منتدي رحيق الزهور

منتدي رحيق الزهور

منتدي للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

يعرض الآن فيلم حورية البحر في سينما رحيق الزهور نتمني لكم مشاهدة طيبة


شاطر | 
 

 اتيكيت المطاعم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفراشة الرقيقة
زهرة ماسية
زهرة ماسية
avatar

عدد الرسائل : 1167
العمر : 18
المزاج : كوووووووول
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
نقاط : 1683
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: اتيكيت المطاعم   الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:48 pm

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
إتيكيت المطاعم



إذا كنت ستذهب لتناول الغداء أو العشاء في أحد المطاعم الأنيقة مع خطيبتك أو زوجتك – أو مع مجموعة من الأصدقاء وكنت جائعا للغاية هل ستذهب إلى المطعم مبكرا وتذهب لكي تجلس قبل مجىء أى فرد لكى تطفئ نار الجوع ... هل هذا هو الحل من وجهة نظرك ألم تسأل نفسك أنه توجد قواعد للإتيكيت بخصوص انتظار باقى الصحبة في الجلوس حول المائدة .... بالطبع ستكون الإجابة بنعم توجد قواعد تحكم الجلوس على المائدة عند وصولك للمطعم ... و ميعاد و مكان جلوسك أيضا ؟
1- إذا كان بصحبتك زوجتك فلابد وأن تجلس المرأة على المقعد الأفضل ، ولكنها إذا اختارت هى مقعدا آخر بنفسها من أجل أسباب أخرى فمن حقها ذلك من خلال وقوفها بجانب المقعد الذى تريد أن تجلس عليه وتقول " أود الجلوس هنا إن أمكن "
2- أما إذا كان هناك صحبة من الأشخاص سيتناولون معك الغداء أو العشاء ولكنك وصلت في المقدمة قبل مجيىء أى فرد عليك بالانتظار حتى وصول شخصا آخر معك أفضل من الجلوس بمفردك ، إلا إذا كان المطعم مزدحما ورأيت أنه لا يوجد مكان وعليك بحجز مائدة على الفور . وعندما يصل الشخص الآخر عندئذ لابد من الجلوس معه على المائدة بعد طلب ذلك من النادل مع التوضيح له بعدد الأشخاص القادمين لحجز مقاعدهم إلى جانب توجيههم إلى المائدة فور وصولهم لمنع التراحم عند مدخل المطعم وهذه هى الطريقة الثانية لحجز المائدة ، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن هناك كثير من المطاعم لا تقبل حجز أى مائدة إلا بوصول كافة الضيوف.. وكل ترتيباتك ستضيع هباءا !!!
إتيكيت التحية عند الطعام



* إتيكيت التحية عند الطعام:
- إذا كنت تتناول إحدى وجباتك خارج المنزل في مطعم وقابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم هل من المسموح لك أن تتوقف للحظات عند المائدة الخاصة بهم لإلقاء السلام والتحية؟


إذا كنت تتناول إحدى وجباتك خارج المنزل في مطعم وقابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم هل من المسموح لك أن تتوقف للحظات عند المائدة الخاصة بهم لإلقاء السلام والتحية؟
نعم، يمكنك عمل ذلك ولكن لفترة قصيرة وإذا أردت تجاذب أطراف الحديث معهم لفترة أطول عليك بتحديد ميعاد آخر للمقابلة فيما بعد حتى لا تعترض طريق المارة والضيوف في المطعم، وحتى لا تقاطع وجبتهم لوقت طويل.


- لا يقف الرجال عندما يقدم رجل لهم. لكن إذا أراد الزائر شخص بعينه على المائدة لكى يتحدث إليه، فهذا الرجل عليه بالوقوف فقط لمصافحته بالأيدى، ثم من الأفضل أن يطلب الزائر منه الجلوس لاستكمال ما يريد أن يخبره به وهو جالس.

- إذا كان الرجل جالس حول مأدبة غذاء رسمى وتوقف رجل أو سيدة للتحية عليه الاكتفاء بالإشارة إليه باليد، وليس لزاما عليه الوقوف والاكتفاء بتوجيه الاعتذار لعدم وقوفه لأنه إذا نهض من مقعده سيثير الارتباك بين الجالسين أو سيصاب بشد عضلى عند وقوفه من مقعده نظرا لطريقة الجلوس التى تكون فيها جميع عضلات الجسم مشدودة لكى تناسب الشخصيات الهامة.
إتيكيت تناول الأطعمة والمشروبات


* إتيكيت تناول الطعام:
- إن ما تتبعه من سلوك عند تناول الطعام خارج المنزل هو نفسه السلوك المتبع في المنزل مع الاختلاف البسيط.


- ولكل نوع من أنواع الطعام قاعدة وأسلوب للتناول إلا أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة وإن كانت تبدو بسيطة في تناولها فهي تحتاج لبعض القواعد البسيطة أيضاً التي قد لا تخطر ببالك ومنها:

- الخضراوات والبطاطس:
يمكن تناولها مباشرة من الأطباق التي تقدم فيها، أو يمكنك وضعها في الطبق الرئيسي الذي يوجد أمامك عن طريق ملعقة التقديم أو بإنزالها من الطبق الخاص بها إلي الطبق الذي يوجد أمامك بالشوكة أو السكين التي تتناول بها الطعام، وعنـدئذ يطـلب من النادل (الجرسون) بأخذ الأطباق الخالية حتى لا تزدحم المائدة.

- الخبز غير المقسم:
إذا قدم الخبز وهو غير مقطع إلي شرائح علي المضيف/المضيفة بتقطيع شريحتين أو ثلاث منه فقط وتقديمه مع باقي الخبز غير المقطع في سلة الخبز أو علي الطبق المقدم عليه للأشخاص الذي يجلسون بجواره/جوارها ليتم تمريره بعد ذلك علي باقي الأشخاص حيث يقوم كل رجل بتقطيع شريحة له وللمرأة التي تجلس بجواره.

- الشاي والقهوة:
إذا قدم النادل (الجرسون) إبريق (براد) الشاي بدون صبه في الفنجانين، فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص.

- السكر أو الكريمة:
أو أي شئ آخر يصاحب الوجبات في عبوات ورقية أو كرتون أو بلاستيك، فينبغي عدم وضع هذه العبوات في الطفاية المخصصة لتدخين السجائر ولكن ينبغي وضعها تحت حافة الطفاية أو علي طبق الفنجان أو طبق الزبدة حتى لا تشتعل هذه العبوات من السجائر أوالكبريت إذا كان هناك مدخناً.
[center]إتيكيت الشكوى من خدمة المطاعم


* الخدمة فى المطاعم:
- كيف تشكو من الخدمة السيئة .... هل يجب أن تكون موجهة لمقدمها أم لصاحب المكان والمسئول عنه ... وهل هذه الشكوى مباحة أم أنها تعرضك للمشاكل؟



من حقك أن تشكو الخدمة المقدمة لك وخاصة أنك تدفع مقابل لها ولن تعرضك للمشاكل بل بالعكس فهي تحرج مقدمها ولكن عليك إثارتها بطريقة لا تعرضهم فيها للمشاكل ... فحتى الشكوى لها قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تسبب الإحراج بشكل مباشر ولكن ينبغى أن يتم ذلك بشكل هادئ لا تلفت انتباه الضيوف الآخرين إليه.

- ينبغى أن توجه أولا إلى النادل (الجرسون) أو مقدم الخدمة والذى ارتكب الخطأ على وجه التحديد وإذا لم يصحح الخطأ من جانبه، عليك بالتوجه بالشكوى إلى رئيس الجرسونات أو المسئول عن حجرة الطعام، وعليك بالتفكير مراراً قبل تقديم الشكوى الخاصة بعدم الاهتمام وعدم السرعة في تنفيذ الطلبات للتأكد من أن هذا التقصير ليس بسبب عدم قدرة النادل على أن يخدم أشخاص عديدة في وقت واحد لأنه من الممكن أن يكون المطعم مزدحما ويوجد نقص في الجرسونات لغياب إحداهم ومع ذلك يبذل الجرسون أقصى ما في وسعه لإرضاء الزبائن لكنه لا يستطيع نيل رضاء كافة الضيوف، وهذا من حقك أن تشكوه لكن مع عدم إلقاء اللوم عليه كلية لأنه سيكون بالطبع هو الآخر ليس سعيدا بتقصيره الذى لا يقصده أو يتعمده لكن إذا كان يعمل ذلك بدافع عدم الأدب والكسل فلابد أن ينقل ذلك إلى صاحب المطعم. وإذا كان الطعام نيئ لابد من استبداله، والأطعمة الباردة يجب أن تستبدل بأخرى مناسبة.

- وإذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة، ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك عليك بتقليل "البقشيش" أو لا تترك أيا منه على الإطلاق، أو عدم الذهاب إلى هذا المطعم في المستقبل وهذا أفضل رد فعل على الإطلاق.
إتيكيت الشاى


* إتيكيت الشاى:
- أنت مدعو اليوم لحفل شاى أي أن المضيف هذه المرة هو الشاى المتربع علي قائمة المشروبات ...


وإن كان أصل هذا التقليد بريطانياً إلا أنه تطور بمرور السنين وأصبح تقليداًً في جميع بلدان العالم الشرقية والغربية.
ونجد أن تناوله يكون دائماًً بعد الظهر. يمكنك الاستعانة بحفلات الشاى هذه للاحتفال بمناسبة تخصك أو تخص أحد أفراد عائلتك أو حتى أصدقائك وخاصة لأنها ... أقل في التكلفة.

- ولهذه الحفلات أصول وقواعد فى إعدادها من حيث الغرض والوقت والأطعمة المصاحبة للشاى:
- التوقيت:
- يكون دائماًً وقت مثل هذه الحفلات بعد الظهر.

- الأغراض المستخدمة لإقامة حفل الشاى:
- عشاء.
- حفل زواج صغير.
- ميلاد طفل جديد في العائلة.
- حفل معاش.
- الاجتماع بأصدقاء لم تراهم منذ فترة.

- أنواع الأطعمة التى يمكن أن تقدم مع إبريق (براد) الشاى وفنجانه:
- حلوى.
- فطائر ورقائق البسكويت.
- كيك.
- ساندويتشات.

- طريقة تقديم الشاى والطعام:
- يتم إعداد الطعام قبل مجيئ الزائرين، إما علي هيئة بوفيه مفتوح يكون شعاره "أخدم نفسك بنفسك". أو أن تقدم أطباق جاهزة أمام كل فرد.
- والشئ الوحيد الذي ينبغي أن تقدمه هو الشاى لأنه ضيف شرف هذه الحفلة، لكن لا تستغرق وقت الحفل كله في تقديم وصبه في الفناجين - فمن حقك الاستمتاع مع الأصدقاء بتجاذب أطراف الحديث ... لأنها في الأصل حفلة بسيطة وإلا ستتعرض للإرهاق مثل أى حفل آخر.

(( ماشافوني ماتنثني رجلي )) ههههههههههههههههههههههههههه

إتيكيت انسكاب الأطعمة والسوائل



* إتيكيت انسكاب الأطعمة والسوائل:
الطفل ليس وحده هو الذي يسكب الماء أو الطعام، فأنت أيضاًً تتعرض لهذه المواقف عندما يتم دعوتك لتناول العشاء أو الغذاء في مطعم فاخر أو في منزل أحد الأصدقاء،

والفارق بين الطفل والشخص البالغ أن الشخص البالغ يمكنه التصرف في مثل هذه المواقف لكن الطفل لا يبالي ويجدها فرصة لكي يلهو بالطعام المسكوب الذي سكبه بنفسه عن عمد!

* إتيكيت انسكاب الأطعمة:
انسكاب الأطعمة اللزجة أو الجامدة مثل: الجيلي، الخضراوات، الأرز أو المكرونة ... وغيرها من أنواع الأطعمة الأخرى يمكنك استخدام حافة السكين أو الملعقة في تنظيف ملابسك التي وقعت عليها فتات الطعام أو المسكوب منه بشرط أن تكون الأداة المستخدمة نظيفة، وإذا تركت آثاراًً علي ملابسك (بقع) بلل طرف الفوطة الخاصة بك بقليل من الماء من الكأس الموضوع أمامك وحاول تنظيفها كحل مؤقت حتى عودتك للمنزل وتنظيفها جيداًً مع تقديم الاعتذار للمضيف/المضيفة، ويأتي دور المضيف/المضيفة هنا بعدم لفت أنظار باقي الأفراد لما حدث مما يسبب إحراجاًً للزائر.

* إتيكيت انسكاب السوائل والماء:
وإذا سكبت ماءاً أو أي نوع من أنواع السوائل وليكن حساء، عصير، شاي أو قهوة، عليك بلفت نظر النادل (الجرسون) وبهدوء شديد بدون لفت أنظار الآخرين لك لإحضار فوطة لتغطية المكان المسكوب عليه السائل ولامتصاصه في نفس الوقت هذا بالنسبة للعشاء أو الغذاء الرسمي، أما غير الرسمي وفي عدم وجود خادم يقوم بالمساعدة عليك بطلب قطعة من القماش أو الإسفنج من المضيف لامتصاص السائل كما عليك بمساعدة المضيفة في عملية تنظيف ملابسك بالطريقة المتوفرة حتى العودة إلي المنزل.
إتيكيت بقايا الأطعمة والأسنان



* كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة فيما بين أسنانك؟
كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة التي تتخلل أسنانك وتسبب لك ألماً كبيراً؟ ستكون إجابتك بالفعل: لا توجد مشكلة علي الإطلاق فبوسعي استخراجها عن طريق خلة الأسنان.

أعرف أن الإجابة ستكون هكذا بالطبع لكن ما تجهله هو القاعدة الخاصة بالإتيكيت التي تحكم استخدام خلة الأسنان أو استخراج بقايا الطعام.
* إتيكيت استخراج بقايا الأطعمة من الأسنان:
غير مسموح لك بأن تستخدم أصابعك أو خلة الأسنان في استخراج بقايا الطعام وأنت علي المائدة وعليك بالانتظار حتى تترك المائدة وتنتهي من طعامك، وإذا كنت لا تستطيع الانتظار لأن أسنانك تؤلمك بشدة عليك بالاستئذان والذهاب للحمام لتنظيف أسنانك ولا يوجد حرج في أن تطلب خلة الأسنان آنذاك (في حالة الضرورة فقط).





الفراشة الرقيقة
[/center]
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورود
زهرة ماسية
زهرة ماسية
avatar

عدد الرسائل : 1258
العمر : 21
الموقع : مصر
المزاج : هادى
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
نقاط : 1410
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الأربعاء يوليو 06, 2011 7:13 am

تسلمى يا جميل ع الموضوع الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشة الرقيقة
زهرة ماسية
زهرة ماسية
avatar

عدد الرسائل : 1167
العمر : 18
المزاج : كوووووووول
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
نقاط : 1683
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الأربعاء يوليو 06, 2011 1:40 pm

شكرا يا قمر كلك ذوق

_________________
[url][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورود
زهرة ماسية
زهرة ماسية
avatar

عدد الرسائل : 1258
العمر : 21
الموقع : مصر
المزاج : هادى
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
نقاط : 1410
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الأربعاء يوليو 06, 2011 3:19 pm

العفو يا جميل الحق يقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الوناسة
زهرة ولا أروع
زهرة ولا أروع
avatar

عدد الرسائل : 1546
العمر : 21
المزاج : хороший
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
نقاط : 1625
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الأربعاء يوليو 06, 2011 3:24 pm

اووه... الكلام صغير اوي.... ممكن تكبريه لو سمحت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزان
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

عدد الرسائل : 3717
العمر : 21
الموقع : www.aljazera.yoo7.com
المزاج : مصريه وافتخر والي مش عاجبه ينتحر .
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
نقاط : 4032
السٌّمعَة : 5

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الخميس يوليو 07, 2011 4:57 am


_________________
رئيسه شله عطر الجنه ( ثق بالله اذا كنت صائبا وافرح بالغد اذا كنت تائبا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشة الرقيقة
زهرة ماسية
زهرة ماسية
avatar

عدد الرسائل : 1167
العمر : 18
المزاج : كوووووووول
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
نقاط : 1683
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الخميس يوليو 07, 2011 1:53 pm

فراشة الوناسه الحكي موجه لكي الخط كبير بس انت دايما تعليقاتك ما بتعجبني لانه الموضوع رائع وشكرا لاميرة الورود و نائبة المديرة رزان


_________________
[url][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزان
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

عدد الرسائل : 3717
العمر : 21
الموقع : www.aljazera.yoo7.com
المزاج : مصريه وافتخر والي مش عاجبه ينتحر .
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
نقاط : 4032
السٌّمعَة : 5

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت المطاعم   الثلاثاء يوليو 12, 2011 9:03 am

للللللل

_________________
رئيسه شله عطر الجنه ( ثق بالله اذا كنت صائبا وافرح بالغد اذا كنت تائبا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتيكيت المطاعم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي رحيق الزهور :: المنتديات العامة :: اتيكيت-
انتقل الى: